في جميع منظومات الطاقة الشمسية المتزامنة مع الشبكة الكهربائية On – grid يتم ربط مصفوفة الالواح الشمسية بالعاكس الشمسي والذي بدوره يقوم بتحويل التيار المستمر (DC) القادم من مصفوفة الالواح الى كهرباء على شكل تيار متناوب (AC).

تقوم عواكس الطاقة الشمسية بتحويل التيار المستمر القادم من الواح الطاقة الشمسية الى التيار المتناوب, والذي يتم استهلاكه في المبنى مباشرة او يتم تصديره لتغذية الشبكة الكهربائية الوطنية.

معدل القدرة (W) في العاكس يجب ان يكون يتلائم مع اعلى مقدارللطاقة (Wp) ممكن الحصول عليه من مصفوفة الالواح الشمسية المربوطة به ، ولكن هناك معايير أخرى يجب ايضا ان يتم اخذها بالاعتبار.

اذا كانت الشبكة مطفاة (فترة انقطاع او غير متوفرة), فأن العاكس الشمسي سيتوقف عن انتاج الطاقة الكهربائية وذلك لأسباب تتعلق بالسلامة. وعندما تعود الشبكة للعمل (متوفرة مرة اخرى) ستعاود المنظومة العمل مرة أخرى بطريقة اوتوماتيكية و تقوم بإنتاج الطاقة الكهربائية (اثناء النهار)

يكون العاكس متصل عادة بعدّاد لتسجيل كمية الطاقة التي يتم تغذيتها الى الشبكة . تكون كفاءة عواكس الطاقة الشمسية مرتفعة جدا بحيث تصل كفاءتها الى نسبة اعلى من 90%.

هنالك فئتان اساسيتان من عواكس الطاقة الشمسية:

  • ⦁ العواكس السلسليّة, وهي عواكس تتصل بصف واحد من مصفوفات الواح الطاقة الشمسية, يتم استخدام هذه العواكس عادة في المنظومات الشمسية الأكبر حجما.
  • ⦁ العواكس المركزية, وهي عواكس متصلة بأكثر من صف واحد من مصفوفات الواح الطاقة الشمسية, تستخدم هذه العواكس في محطات الطاقة الشمسية الضخمة.

بما ان عواكس الطاقة الشمسية تحتوي على مجموعة من الالكترونيات فانها قد تكون معرضة للفشل

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This field is required.

This field is required.